الجمعة 24 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي للبصرة: 11:22 م درجة الحرارة بالبصرة: 20°
ترددات راديو المربد |
  • البصرة: 93.3
  • ذي قار: 101.3
  • ميسان: 89.4
  • بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8
  • المثنى: 97.7
  • واسط: 98.7

مجلس البصرة يصوت على اختيار النصراوي محافظا، وعبد الصمد رئيسا للمجلس

الأربعاء 12 حزيران 2013 - 8:32 م
جانب من جلسة مجلس محافظة البصرة اليوم

صوت مجلس محافظة البصرة الجديد خلال جلسته الاولى التي عقدها اليوم بحضور 28 عضوا من اصل 35 على اختيار ماجد النصراوي عن كتلة المواطن محافظا جديدا، فيما تم اختيار خلف عبد الصمد عن ائتلاف دولة القانون رئيسا لمجلس المحافظة.

وقال عبد الصمد في تصريح لراديو المربد انه تم التصويت خلال الجلسة ايضا على اختيار النائب الاول للمحافظ لعضو كتلة الاحرار محمد طاهر نجم واختيار عضو حزب الفضيلة الاسلامي ضرغام عارف نائبا ثانيا للمحافظ فيما تم التصويت على اختيار النائب المستقل في ائتلاف البصرة اولا وليد كيطان كنائب لرئيس مجلس المحافظة.

وعقد مجلس محافظة البصرة عصر اليوم جلسته الاولى لاختيار وتسمية المناصب التي ستتولى قيادة المحافظة والمجلس الجديد.

وقال مراسل راديو المربد إن الجلسة شهدت حضور اغلب الأعضاء باستثناء كتلة بدر وحزب الدعوة تنظيم العراق.

وأضاف أن (28) عضوا من اعضاء المجلس الجديد أدوا اليمين الدستوري بحضور عدد من قضاة المحكمة.

وأعلن ائتلاف البصرة أولاً عن اتفاق نهائي ومكتوب جرى مع منافسه دولة القانون على تشكيل حكومة شراكة سياسية لإدارة الحكومة المحلية المقبلة في البصرة بتوافق بلغ 29 عضوا، ضم جميع الكتل الفائزة عدا كتلة منظمة بدر وأعضاء آخرون من حزب الدعوة تنظيم العراق.

وقال النائب المستقل ورئيس قائمة إرادة العراق المنضوية في ائتلاف البصرة اولاً، وعضو لجنة تفاوض الأخير لتشكيل الحكومة حسين الاسدي في تصريح سابق خص به راديو المربد إن "ائتلاف البصرة اولاً (19 عضواً) اتفق بشكل نهائي مع عشرة أعضاء من دولة القانون (وهم رئيس الائتلاف خلف عبد الصمد وتسعة أعضاء آخرين)، على تشكيل حكومة البصرة المقبلة، بصيغة الشراكة السياسية، وتوزيع جميع المناصب على الكتل الفائزة، بتوافق مشترك بين الائتلافين بلغ (29) عضواً من اصل 35 عضوا فائزاً".

واضاف الاسدي إن "الائتلافين اتفقا بشكل نهائي ومكتوب، على تنصيب ماجد النصراوي عن كتلة المواطن محافظاً، وخلف عبد الصمد (المحافظ الحالي المنتهي ولايته) عن دولة القانون رئيساً للمجلس، فيما سيناط منصب نائب المحافظ الأول إلى التيار الصدري الذي سيسمي مرشحه بعد قرار ستتخذه كتلة الأحرار".

وتابع إن" الاتفاق يتضمن إعطاء منصب نائب المحافظ الثاني إلى حزب الفضيلة ومرشحه (دكتور ضرغام الاجودي)، فيما سيتقلد وليد كيطان عن كتلة الوسط (والذي قدم استقالته من القائمة العراقية) منصب نائب رئيس المجلس".

ويضم ائتلاف البصرة اولاً 19 عضواً، والذي شكل مؤخرا كل من كتلة المواطن والأحرار وكتلة الوسط ومعظم الكتل الصغيرة الفائزة في الانتخابات إلى جانب المكون المسيحي، فيما يضم ائتلاف دولة القانون المنافس 16 عضواً مكون من كتل متعددة هي منظمة بدر، وحزب الدعوة تنظيم العراق، وكتلة مستقلون، وحزب الفضيلة.

وقررت كتلة الوسط المكونة من العضوين وليد كيطان وعلي شداد الفارس، مؤخراً الانسحاب من ائتلاف دولة القانون والانضمام الى تحالف البصرة اولا، الامر الذي حسم ترجيح تحالف البصرة أولاً رسمياً وبلوغه نصاب 19 عضواً، ومكنه من تشكيل الحكومة المحلية في البصرة، فيما شهد ائتلاف دولة القانون (16 عضواً) اختلافات وتصدعات بين كتلة بدر ومؤيدين لخلف عبد الصمد على تسميه مرشح ائتلاف دولة القانون النهائي لنيل منصب المحافظ.

وبشأن الخلافات التي شهده الاتفاق الأخير بين الائتلافين، بين الاسدي إن" كل من كتلة منظمة بدر (4 أعضاء) و بعض الشخصيات عن حزب الدعوة - تنظيم العراق، المنضوين تحت ائتلاف دولة القانون، تخلفوا عن حضور الاجتماع الأخير، حيث كان يصر كل منهم على نيل منصب المحافظ له". 

مستدركاً بالقول "إن "لجنة شكلت من أجل استقطاب وإشراك جميع الفائزين في تشكيلة الحكومة المقبلة، بعيداً عن إقصاء طرف معين من اجل النهوض بواقع البصري الخدمي الذي يحتاج شراكة الجميع" بحسب قوله.

وفي سياق متصل، كشف الاسدي إن " الاتفاق تضمن على عقد جلسة مجلس محافظة البصرة الجديد الأولى، اليوم الأربعاء، الساعة الخامسة مساءً، من اجل البدء بالتصويت على شكل الخارطة الجديدة المتفق عليها، ضمن وثيقة جمعت معظم تواقيع أعضاء الائتلافين".

 

شارك برأيك

أصدقاؤك يفضلون